العلاقة بين ايام التبويض والحمل

بواسطة | يناير 28, 2024

تحرص العديد من السيدات على حساب أيام التبويض لديها بغرض زيادة النشاط الجنسي وتعزيز فرص الحمل، فكيف يمكن ذلك؟ تابعي القراءة لتتعرفي بالتفصيل على العلاقة بين ايام التبويض والحمل.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

كيف يحدث الحمل؟

قبل التطرق إلى العلاقة بين ايام التبويض والحمل دعونا نشرح أولًا كيف يحدث الحمل.

يحدث الحمل عندما يطلق أحد المبايض بويضة ناضجة تتجه إلى قناة فالوب لتلتقي هناك بالحيوان المنوي -حيث تظل داخل قناة فالوب لمدة 3-5 أيام- وتُخصب، وتنغرس بعد ذلك البويضة المخصبة في جدار الرحم ليتكون الجنين.

وإذا لم يحدث الإخصاب فإن البويضة تسقط في بطانة الرحم وينزل الدم، وهذا ما يُعرف باسم الدورة الشهرية.

ما العلاقة بين ايام التبويض والحمل؟

إذا رغب الزوجان في حدوث الحمل فلابد من فهم العلاقة بين ايام التبويض والحمل عن طريق تتبع موعد التبويض ووصول البويضة إلى قناة فالوب والحرص على إقامة علاقة جنسية خلال تلك الفترة لضمان حدوث الحمل.

وتختلف أيام التبويض من امرأة لأخرى، ولحساب يوم التبويض على المرأة أن تَعد 14 يومًا تنازليًا من الموعد المتوقع للدورة الشهرية التالية، كما هو موضح أدناه:

التبويض المنتظم والحمل

إذا كان متوسط الدورة الشهرية 28 يومًا، فإن يوم التبويض المتوقع سيكون اليوم 14، ويفضل ممارسة العلاقة الجنسية كل يومين، أي في الأيام 12-14-16 لزيادة فرص الحمل.

التبويض المتأخر والحمل

يمكن حساب التبويض على النحو التالي:

  • إذا كان متوسط الدورة الشهرية 30 يومًا فإن يوم التبويض المتوقع سيكون اليوم 16، ويفضل ممارسة العلاقة الجنسية في الأيام 14-16-18 لزيادة فرص الحمل.
  • إذا كان متوسط الدورة الشهرية 35 يومًا فإن يوم التبويض المتوقع سيكون اليوم 21، ويفضل ممارسة العلاقة الجنسية في الأيام 19-21-23 لزيادة فرص الحمل.

هل يمكن الاعتماد على حاسبة التبويض والحمل؟

يمكن للمرأة أن تحسب الأمر بنفسها أو تعتمد على حاسبه التبويض والحمل الموجودة على الإنترنت، فتكتب موعد آخر دورة شهرية لها ومتوسط مدتها لتظهر لها النتائج.

إن حاسبه التبويض والحمل تعطي نتائج تقريبية لكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها للتأكد من موعد التبويض، ومن الممكن ملاحظة علامات التبويض لزيادة النشاط الجنسي في ذلك الوقت أملًا في حدوث الحمل.

ما هي علامات التبويض؟

علامات التبويض تتضمن ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد، ولذلك يفضل قياس الحرارة يوميًا فور الاستيقاظ من النوم وتسجيل النتائج على مدار الشهر لتحديد يوم التبويض.
  • خروج إفرازات من المهبل ثقيلة ورطبة تشبه شكل وقوام بياض البيض النيء.
  • الشعور بتشنجات خفيفة أسفل البطن.
  • زيادة الرغبة الجنسية.

الجدير بالذكر أنه في حالة تناول المنشطات تحت إشراف الطبيب لزيادة فرص الحمل، فإن علامات استجابة المبيض للمنشطات تكون مشابهة لعلامات التبويض.

نصائح هامة لزيادة فرص الحمل

يجب اتباع النصائح التالية لزيادة فرص الحمل:

  • ممارسة الجنس بانتظام كل 2-3 أيام.
  • الاستلقاء على الفراش بعد العلاقة الجنسية لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، لمنح الحيوانات المنوية فرصة الوصول إلى البويضة.
  • فقدان الوزن الزائد، لأن السمنة تؤثر في هرمونات الجسم مما يقلل من الخصوبة.
  • التخلص من التوتر لأنه قد يسبب صعوبة الحمل.

بعد توضيح العلاقة بين ايام التبويض والحمل ندعوكم للتواصل مع الدكتور محمد والي -أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة- للإجابة عن أي سؤال أو استفسار لديكم عبر الأرقام الموضحة على الموقع الإلكتروني، كذلك ننصحكم بتصفح المقالة التالية “أمل الحمل مع ضعف مخزون المبيض” على موقعنا لمعرفة أسباب تأخر الحمل عند بعض السيدات.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة