الولادة طبيعية بدون الم: سبيلك للنجاة من آلام المخاض

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

أشهر الحمل رحلة طويلة مليئة بلحظات من الحب والتعب تُختتم بيوم من أصعب الأيام التي قد تمر على سيدة، ألا وهو يوم الولادة.

فهل الولادة الطبيعي مؤلمة؟ أم يمكن الحصول على ولادة طبيعية بدون الم تنعم خلالها الأم برؤية جنينها وهو يلتقط أنفاسه الأولى؟

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

نبذة عن آلام و اعراض الولادة الطبيعية

لحظة الولادة وخروج الجنين من رحم الأم لحظة فريدة من نوعها، وخلالها تلفظ الأم أنفاسها بصعوبة، وتشعر بآلام المخاض الشديدة لعدة ساعات.

وعلى الرغم من السعادة العارمة التي تشعر بها الأم فور رؤية جنينها، إلا أن مشقة الولادة الطبيعية المتوقعة قد تصيبها بالقلق والتوتر خلال شهر الحمل الأخير.

اقرا ايضا عن خدمة ولادة بدون قلم

كيف تصف الأمهات آلام الولادة الطبيعية؟

تصف السيدات ممن سبقت لهن تجربة الولادة الطبيعية علامات الولادة الطبيعية وآلامها ببدأها على هيئة موجات من الانقباضات تُشبه تقلصات الدورة الشهرية الشديدة، بينما تصفه أخريات وكأنه شعور بالشد والضرب في والبطن والظهر.

بينما تصفه البعض بتقلصات عضلية شديدة للغاية، ويمكن وصفه بأنه نوبة من التشنجات المعوية المؤلمة.

وقد تُعاني بعض السيدات من آلام ولادة مُختلفة تتمثل في الشعور بتقلصات أو ضغط أو ألم يؤثر في أسفل الظهر يسمى “المخاض الخلفي”.

تلك الأعراض المؤلمة ما هي إلا بدايات المخاض، وتزداد حدتها تدريجيًا حتى خروج الجنين من الرحم، لذا لا عجب في أن تُوصف آلام الولادة بأشد أنواع الألم.

ولا عجب أيضًا من هروب العديدات من ذلك الألم باللجوء إلى الولادة القيصرية وتحمّل آلام الجرح عند الحركة بعدها، أو عن طريق اللجوء إلى الولادة القيصرية بدون ألم، وذلك حتى توصل الأطباء إلى إمكانية الخضوع لـ ولادة طبيعية بدون الم.

كيفية حدوث الولادة الطبيعية بدون الم ؟

لا تختلف الولادة بدون ألم عن الولادة الطبيعية التقليدية سوى في استخدام المزيد من المسكنات وحقن الأم بجرعة من المخدر النصفي كي لا تشعر بآلام المخاض. إليك التفاصيل:

  • حقن المسكنات: في وريد الأم، للحد من شعورها بالألم خلال ساعات الطلق.
  • التخدير النصفي: وهي الوسيلة الأكثر شيوعًا والأقل ألمًا، وتُطبق عبر حقن الأم بمخدر نصفي في غشاء الجافية أو ما فوق الجافية فيما يعرف بحقنة “الإبيدورال”.

عادةً ما تُحقن الأم بالمخدر النصفي عقب بداية المخاض وعندما يفتح الرحم قليلًا قبل الوصول إلى مرحلة الولادة نفسها.

ويحقن ذلك المخدر في نهاية الحبل الشوكي، ويحدث تخدير للمنطقة السفلية من الجسم بالكامل، فلا تشعر الأم بألم الولادة الطبيعية.

كيف يتم إعطاء حقنة الولادة الطبيعية بدون ألم ؟

يحقن طبيب التخدير إبرة وأنبوبًا صغيرًا -القسطرة- في الجزء السفلي من الظهر، ثم يزيل الإبرة تاركًا القسطرة في مكانها لتوصيل الدواء، ولا تشعر الأم بالألم في أثناء إعطاء حقنة التخدير النصفي لأن الطبيب يخدر منطقة الحقن في البداية.

ما هي مميزات حقنة الولادة الطبيعية بدون ألم ؟

تتمثل ميزة الخضوع إلى ولادة طبيعية بدون ألم في التخفيف السريع لآلام الطلق في غضون 10-20 دقيقة من حقن المخدر، ما يساعد الأم على الاسترخاء ويزيل عنها التوتر ويسمح لها بالنوم إذا رغبت، ويمكن للطبيب التحكم في كمية المسكنات بالزيادة والنقصان على حسب حالة الأم واحتياجاتها.

ما الآثار الجانبية لـ حقنة الولادة بدون الم ؟

التخدير فوق الجافية (حقنة الإيبيدورال) إجراء آمن لا ينطوي على كثير من المضاعفات، ولكن كما هو الحال مع جميع الأدوية والإجراءات الطبية، قد تحدث بعض الآثار الجانبية لـ حقنة الولادة بدون ألم، منها:
انخفاض ضغط الدم: قد تؤدي الحقنة إلى إبطاء معدل ضربات قلب الجنين، ولخفض حدة هذا الأمر، يزود الطبيب المرأة بسوائل عبر أنبوب وريدي في الذراع، ويعطيها دواءًا للحفاظ على ضغط الدم.
الم في الظهر: قد تشعر الزوجة بالألم في مكان إدخال الإبرة، ويستمر هذا الأمر بضعة أيام ثم يختفي.
الصداع: قد تشعر الأم بالصداع عدة أيام بعد تلقي حقنة الولادة بدون ألم، ويمكن التغلب على ذلك بتناول المسكنات.

إلى متى يستمر تأثير حقنة الإيبيدورال ؟

يستمر تأثير حقنة التخدير النصفي بضع ساعات ثم يزول، حينها يصف الطبيب للأم على أنواع من مسكنات الألم لتخفيف آلام الولادة في الأيام التالية.

وسائل طبيعية تسهل عملية الولادة

بجانب تناول مسكنات الألم أو الخضوع لحقنة الإيبيدورال من أجل ولادة طبيعية بدون ألم قد تساعدك تلك الوسائل على تسهيل الولادة الطبيعية:

القيام بتمارين القرفصاء

تعد تمارين القرفصاء (squate) من التمارين الآمنة على الحمل، ولا يوجد دليل علمي على أنها تحفز الطلق، ولكن القيام بها في أثناء الولادة يساعد على فتح الحوض وتسهيل خروج الجنين، ولذلك يفضل التدريب على هذه التمارين طوال فترة الحمل.

ممارسة التمارين الرياضية

تتطلب الولادة مجهود بدني وقدرة على التحمل، فإذا كانت رغبتك الولادة الطبيعية فينبغي الاستعداد لها مبكرًا وممارسة الرياضة بانتظام طوال أشهر الحمل.

فيمكنك ركوب الدراجة أو الجري أو المشي 30 دقيقة يوميًا ولكن استشيري طبيبك أولًا قبل البدء في ذلك.

التحرك في أثناء الطلق

عندما يبدأ الطلق استمري في التحرك، فسوف يساعدك المشي والجلوس وتمارين القرفصاء في التخلص من التوتر والتغلب على آلام الطلق كما تساعد الجنين على التحرك داخل قناة الولادة.

الاستحمام بالماء الدافئ

يمكنك ملء حوض الاستحمام بالماء الدافيء والجلوس فيه أو تطبيق الكمادات الدافئة على البطن، لتخفيف آلامك ومحاولة الاسترخاء.

الجلوس على الكرة المطاطية

يساعد الجلوس على الكرة المطاطية المنفوخة والتحرك في دوائر أو التحرك ذهابًا وإيابًا في الحفاظ على ارتخاء عضلات الحوض بهدف تسهيل الولادة فيما بعد.

التعافي بعد الخضوع لـ ولادة طبيعية بدون الم

لا تختلف مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية بدون ألم عن التعافي من الولادة الطبيعية التقليدية في شيء، ففي كلتا الحالتين تحتاج الأم عدة أيام كي يزول شعورها بالألم وتستعيد قدرتها على الحركة بحرية وراحة من جديد.

هل الولادة القيصرية الأولى تمنع الأم من الخضوع للولادة الطبيعية بدون ألم في المرات اللاحقة؟

وضع الطفل الأول عن طريق الولادة القيصرية لا يعني إطلاقًا حتمية خضوع الألم إلى القيصرية في ولادتها القادمة، فاحتمالية الولادة الطبيعية بعد القيصرية واردة وغير مستبعدة، ما عدا في حال وجود أسباب الولادة القيصرية، مثل:
الخضوع لجراحات سابقة في الرحم مثل إزالة الأورام الليفية.
الإصابة المسبقة بتمزق في الرحم.
الخضوع للولادة القيصرية لمرتين أو أكثر من قبل.

يمكنك استشارة الدكتور محمد والي حول المزيد من المعلومات عن كيفية الخضوع لـ ولادة طبيعية بدون الم ومعرفة المزيد من المعلومات الطبية عن طبيعة إجرائها عبر حجز موعد بالاتصال على الأرقام الموجودة على الموقع والخضوع للفحص لتحديد موعد وطريقة الولادة.

اقرأى ايضا عن :

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة