تكلفة الحقن المجهري في مصر و إجابات لأهم الأسئلة الشائعة عنه

by | أغسطس 25, 2022

ما إنْ يتأخر الإنجاب خلال السنة الأولى من الزواج، يشعر الزوجان بالقلق والتوتر الشديدَين، وكلاهما يَزور الأطباء المُختَّصين من أجل اكتشاف السبب الرئيسي وراء تأخر الإنجاب.   بعد اكتشاف السبب، قد تكون تقنية الحَقن المجهري أحد الحلول المطروحة لتحسين فرص الإنجاب، لذا قررنا التحدث -خلال هذا المقال- عن تكلفة الحقن المجهري في مصر لهذا العام إلى جانب توضيح إجابات أشهر الأسئلة المتعلقة بتلك التقنية.  

 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

 

لمحات سريعة حول مفهوم تأخر الإنجاب

يُشير بعض الأطباء إلى مشكلة تأخر الإنجاب خلال السنة الأولى من الزواج باسم “العقم الأولي”، لكن ينبغي التوضيح أنَّ هذا التعريف ليس تعريفًا شاملًا أو دقيقًا لمفهوم تأخر الإنجاب.   قد تعتقد بعض النساء اللاتي تأخر حملهن أنهن بحاجة إلى الانتظار لمدة سنة بعد الزواج قبل زيارة الطبيب، لكنه اعتقاد مغلوط كليًّا، فهناك مشكلات عديدة تستدعي التبكير في زيارة طبيب النساء والتوليد دون الانتظار لمدة سنة.  

  • مشكلات لا تحتمل تأجيل زيارة الطبيب

قد يكون عمر الزوجة أكثر من 35 أو 40 عامًا مما يؤثر سلبًا في قدرتها الإنجابية وخصوبتها، أو قد تشكو عدم انتظام الدورة الشهرية لشهور عديدة، وهي مشكلات شديدة الوضوح تستدعي إجراء زيارة عاجلة لطبيب النساء والتوليد المُختَّص. فلماذا تنتظر الزوجة لمدة سنة إذا كانت كبيرة السن أو إذا كانت تشكو اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية باستمرار؟!   الخلاصة: لا ينحصر مفهوم تأخُّر الإنجاب في عدم حدوث الحمل خلال السنة الأولى من الزواج، بل هو مفهومٌ أوسع وأشمل من ذلك.  

  • فحوصات مهمة لتقييم قدرة المرأة الإنجابية

يلجأ الأطباء إلى إجراء مجموعة فحوصات لتقييم قدرة المرأة الإنجابية، أهمها:

  • فحص الهرمون المضاد لموليرين (anti-mullerian hormone – AMH): يُجرى لأجل فحص مخزون البويضات عند الزوجة.
  • فحص الموجات الصوتية عبر المهبل: يقيس عدد البويضات القادرة على النمو (Follicle count).

  إنَّ الفحصيَن المذكوران أعلاه يُعطيان تصورًا كاملًا حول فُرص الزوجة في الإنجاب، وبناءًا على النتائج سيُحدد الطبيب طريقة العلاج المثالية التي قد تعتمد على تطبيق تقنية الحقن المجهري أو اللجوء إلى إحدى وسائل الإخصاب المُساعد الأخرى، مثل: عملية أطفال الأنابيب أو التلقيح الصناعي.  

  • أحدث وسائل علاج تأخر الإنجاب

يختار الطبيب وسيلة علاج تأخر الإنجاب عند النساء تبعًا للسبب الرئيسي للعقم، فقد يتمثل العلاج في إنقاص الوزن وفقط؛ فمن المعروف أنَّ زيادة الوزن تؤثر سلبًا في مستويات الهرمونات والخصوبة عند المرأة.    وأحيانًا يعتمد العلاج على تطبيق إحدى تقنيات الإخصاب المُساعد، أشهرها: عمليات الحقن المجهري.

  • نبذة عن تقنية الحقن المجهري 

تتلخص فكرة الحقن المجهري في سحب بويضات من الزوجة وسحب عينة سائل منوي من الزوج بهدف استخلاص الحيوانات المنوية السليمة منها، ومن ثمَّ حقنها في بويضات الزوجة داخل المعمل تحت مجهر إلكتروني مُخصص.    وأخيرًا، يزرع الطبيب الجنين المتكوِّن -بعد وصوله لمرحلة النمو المناسبة- في رحم الأم من أجل إتمام مراحل الحمل كاملةً حتى نهايتها بطريقة طبيعية مع المتابعة الدورية التي تهدف إلى الاطمئنان على سلامة الجنين واستقراره.    

هل تكلفة الحقن المجهري في مصر مرتفعة؟

تُعد تكلفة الحقن المجهري في مصر متوسطة إلى حدٍ ما بالنسبة لمُعظم الفئات الاجتماعية، وعمومًا إنَّ تكلفة تلك التقنية متفاوتة بين مراكز الخصوبة المُختلفة اعتمادًا على عوامل عديدة.  

علامَ تعتمد اسعار عمليات الحقن المجهرى في مصر؟

يعتمد سعر عملية الحقن المجهري -في المقام الأول- على خبرة الطبيب المُشرِف على رحلة علاج تأخر الإنجاب، إلى جانب درجة التطور التكنولوجي الموجودة في المركز، فالاعتماد على حضّانات ذكية مُجهزة باحترافية واستخدام أدوات دقيقة سوف يرفع من نسب حدوث الحمل بعد تطبيق تقنية الحقن المجهري.    

  • تكاليف تُضاف إلى مُجمل سعر عمليات الحقن المجهري

تُضاف تكلفة البنود الآتية إلى إجمالي تكلفة الحقن المجهري:

  • سعر أدوية تنشيط المبيض الموصوفة للزوجة.
  • سعر أدوية تثبيت الحمل التي تتناولها الزوجة بعد نقل الأجنة.
  • تكلفة التقنيات الأخرى التي يتم تطبيقها في أثناء عمليات الحقن المجهري، مثل: تقنية تحديد نوع الجنين، أو تجميد البويضات، أو تجميد عينات السائل المنوي.

  نعم لا ينبغي أن تُدهَش عزيزي القارئ، يُمكن تحديد نوع الجنين في أثناء خطوات الحقن المجهري وذلك عبر فرز الأجنة المتكوِّنة واختيار الجنس الذي حدده الزوجان مُسبقًا عبر فحوصات ميكروسكوبية شديدة الدقة والتطور.  

  • أضف إلى معلوماتك 

يُحدد نوع الجنين استنادًا إلى نوع الكروموسومات (جزيئات تحمل المعلومات الوراثية والجنسية) الموجودة في خلايا الجنين، فخلايا الجنين الذكر تحوي كروموسومات جنسية من نوع (XY) بينما تحمل خلايا الجنين الأنثى كروموسومات جنسية من نوع (XX).  

أين أحصل على أفضل نتائج الحقن المجهري؟

يوفّر مركز الدكتور محمد والي -استشاري أطفال الأنابيب وأمراض العقم بمستشفى جنة، وأستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة- أحدث الأدوات الطبيّة إلى جانب أفضل وحدات السونار المتكاملة التي تضم وسائل تصوير حديثة من أجل تحقيق أعلى نسب نجاح الحَمل بعد عمليات الحقن المجهري.

كم تكلفة الحقن المجهري مع تحديد نوع الجنين؟

تكلفة العملية تساوى مصاريف عملية الحقن المجهرى التى تتراوح ما بين 18 إلى 25 ألف جنيه حسب كل مركز بما فيها تكلفة الأدوية والمتابعة والمنظار، ومعها قيمة إضافية لبحث الأجنة واختيار الذكور، مؤكدا إذا كان الفحص لـ10 أجنة فكل جنين تكون تكلفته ألفين جنيه تقريبا

  للاستفسار عن تكلفة الحقن المجهري ومزيد من التفاصيل أو لحجز موعد للخضوع للفحص وتشخيص أسباب تأخر الإنجاب لدى الأستاذ الدكتور محمد والي، يسعدنا تواصلكم من خلال صفحة التواصل او من خلال 010 0409 5352

 
 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

0 Comments

Submit a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة