تجربتي مع انسداد قناة فالوب الاسباب والاعراض وأفضل علاج

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

انسداد قنوات فالوب أحد أمراض النساء التي تُسبب مشكلات في الخصوبة وصعوبات في حدوث الحمل طبيعيًا، وعادةً ما تتساءل المريضات المصابات به: “كيف ستمر تجربتي مع انسداد قناة فالوب خلال فترة العلاج؟ وهل يصعب علاج ذلك المرض أم تتوافر وسائل فعالة لعلاجه؟”.

 

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

تعرفي أكثر على أعضاء جهازكِ التناسلي

قناتا فالوب أنبوبان دقيقان يعملان كحلقة وصل بين المبيضين والرحم، يصل أنبوب منهما بين المبيض الأيمن والرحم، والآخر يصل بين المبيض الأيسر والرحم، وهما المكان الذي تحدث فيه عملية الإخصاب التي تُعد أولى مراحل تكوين الجنين.

ويحتوي هذان الأنبوبان على بعض السوائل التي يتغذى عليها الجنين خلال الأيام الأولى لانقسامه بعد الإخصاب، إلى حين وصول عدد خلاياه إلى العدد المناسب لانغراسه في الرحم.

وفي الحالات الطبيعية تكون تلك الأنابيب مفتوحة وسليمة لتسمح بوصول الحيوانات المنوية إلى البويضات، ومن ثمّ انتقال البويضات المخصبة إلى تجويف الرحم، إلا أنها قد تعاني -أحيانًا- بعض الالتصاقات التي تتسبب في انسدادها جزئيًا أو كليًا.

تجربتي مع انسداد قناة فالوب (الأعراض)

قد تعاني بعض المريضات مشكلة انسداد قنوات فالوب في صمت دون أعراض واضحة، وعلى النقيض قد تظهر اعراض انسداد قناة فالوب على مريضات أخريات في صورة:

  • ألم في أحد جانبي البطن، وعادةً ما يظهر جهة قناة فالوب المسدودة.
  • نزول إفرازات مهبلية غير طبيعية.
  • غزارة النزيف المصاحب للدورة الشهرية.
  • الحمل خارج الرحم: حالة تُصيب المريضة بسبب نمو البويضة المخصبة في قناة فالوب المسدودة، وعدم انتقالها إلى تجويف الرحم، ويُعد من الحالات الطارئة التي تستلزم التدخل الطبي العاجل، سواء باستخدام أدوية الإجهاض، أو عبر إجراء جراحة طارئة تستهدف استئصال قناة فالوب التي تحوي الجنين.

اقرأى ايضا : اعراض الحمل خارج الرحم

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب؟

أفادت إحدى الإحصائيات المنشورة بموقع جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك بأن نحو 25-30% من مجمل حالات العقم يعود سببها إلى انسداد قنوات فالوب عند الزوجات، فعندما تعاني هذه القنوات انسدادًا، تعجز البويضات المخصبة (الزايجوت) عن الوصول إلى الرحم من أجل الانغراس في بطانته واستكمال مراحل النمو داخله، وهو الأمر الذي يمنع حدوث الحمل الطبيعي، ويؤدي إلى تأخر الإنجاب.

ورغم ذلك قد يحدث الحمل طبيعيًا -في بعض الحالات المرضية المحدودة- لدى بعض المريضات إذا كان الانسداد يعتري قناة واحدةً فقط، ففي هذا الحال تستطيع البويضة المخصبة الموجودة في قناة فالوب السليمة (الخالية من الالتصاقات) الوصول إلى جدار الرحم والانغراس فيه دون معيقات.

ومن ناحية أخرى، تزداد فرص الحمل خارج الرحم إذا كانت البويضة المخصبة موجودة في قناة فالوب المسدودة.

تجربتي مع انسداد قناة فالوب وما يُصاحبه من ضغوط نفسية

عادةً ما تشعر الزوجات اللاتي يعانين انسداد قنوات فالوب بالتوتر والضغط النفسي، فمعظم المريضات تحكين عن تجاربهن مع ذلك المرض بقول: “شعرت بعدّة مشاعر سلبية خلال تجربتي مع انسداد قناة فالوب بسبب تأخر الحمل، والقلق بشأن مدى فعالية العلاج”.

ومع الحصول على العلاج الفعال السليم الذي يُسهم في تعزيز فرص الحمل، تشعر المريضات بتحسن في حالاتهن النفسية، لا سيما عند حدوث الحمل بعد العلاج، واكتمال مراحله حتى نهايتها.

اقرأي ايضا عن تجربتى مع الحمل خارج الرحم

ما وسائل علاج انسداد قناة فالوب؟

يوصي أطباء النساء والتوليد مريضاتهم بالهدوء والابتعاد عن التوتر خلال رحلة علاج انسداد قناة فالوب ، فعلاج تلك المشكلة عادةً ما يعتمد على إجراءات طبيّة بسيطة خالية من التعقيد، وتشمل تلك الإجراءات:

التدخلات الجراحية بالمناظير

قد يُحدد طبيب النساء والتوليد موعدًا لإجراء جراحة للمريضة باستخدام المناظير الدقيقة، وتهدف هذه الجراحة إلى فك الالتصاقات الموجودة في قنوات فالوب للسماح للبويضات بالوصول إلى الرحم بسهولة دون عقبات.

تقنية الحقن المجهري

تقنية الحقن المجهري من الوسائل المتاحة لمساعدة مريضات انسداد قنوات فالوب على الحمل، وينبغي التوضيح أنها تقنية تهدف بالأساس إلى علاج تأخر الإنجاب الناتج من انسداد قنوات فالوب، وليست علاجًا مباشرًا لمشكلة الانسداد نفسها.

وتتضمن فكرة الحقن المجهري حدوث خطوة الإخصاب خارجيًا تحت المجهر الإلكتروني المخصص، فخلال عملية الحقن المجهري، يستخرج الطبيب المختص البويضات الناضجة من قنوات فالوب (بعد تنشيط المبيض باستخدام الهرمونات وِفق البروتوكول المناسب)، ومن ثمّ يُخصبها مُستعينًا بحيوانات منوية حصل عليها عبر سحب عينة من السائل المنوي الخاص بالزوج.

وبعد انتهاء خطوات الإخصاب، وترك البويضات المخصبة تنمو في بيئة مناسبة، يحقنها الطبيب في رحم الزوجة مباشرةً، وبذلك يتم تجاوُز قنوات فالوب المسدودة، فالحقن المجهري يعتمد على الإخصاب المعملي وزرع الأجنة في الرحم بمساعدة أدوات دقيقة ومتطورة، دون الحاجة إلى مرور الأجنة المخصبة عبر قنوات فالوب المسدودة.

لمحة عن أسس اختيار أفضل علاج لانسداد قناة فالوب

معاناة المريضة انسداد طفيف وجزئي في قنوات فالوب يستدعي لجوء الطبيب إلى فكّ الالتصاقات باستخدام المناظير الدقيقة، أما إذا كانت الالتصاقات شديدة تسبب ارتشاح السوائل الموجودة في قنوات فالوب إلى تجويف الرحم، فسوف يُقرر الطبيب -غالبًا- غَلق (ربط) قنوات فالوب المسدودة عبر تدخل جراحي دقيق، ومن ثمّ تطبيق تقنية الحقن المجهري.

نتائج تجربتي مع انسداد قناة فالوب والحمل عبر تقنية الحقن المجهري

ساعدت عملية الحقن المجهري مئات الآلاف من الزوجات اللاتي يعانين مشكلة انسداد قنوات فالوب على الإنجاب، فقد أشارت الإحصائيات العالمية إلى نسبة نجاح الحقن المجهري في مساعدة الزوجات اللاتي يعانين انسداد قنوات فالوب -لا سيما حالات الانسداد الكلي في كلتا القناتين- وصلت إلى نحو 85–95%.

 

وأخيرًا، ينبغي التوضيح أن تشخيص انسداد قنوات فالوب يتطلب الخضوع لفحص السونار (الأشعة التلفزيونية) على منطقة البطن، وقد يتطلب -أيضًا- الخضوع إلى فحص عبر منظار البطن الاستكشافي لتحديد درجة الالتصاقات بدقةٍ.

لذلك على كلِ زوجة -بصدد زيارة طبيب النساء والتوليد طلبًا للاستشارة الطبية والحصول على تشخيص مناسب لسبب تأخر الإنجاب- أن تطمئن تجاه كافة الفحوصات التشخيصية المتوقع أن تخضع لها، فتلك الفحوصات خطوة أساسية تُساعد الطبيب على بناء الخطة العلاجية المناسبة.

احجزي موعدك الآن بعيادة الدكتور محمد والي -أستاذ أمراض النساء والتوليد- عبر التواصل مع فريق خدمة العملاء من خلال الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة