دليلك الكامل عن الحقنة التفجيرية .. معلومات هامة لن يُخبرك بها إلا الطبيب

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

مُساعدة الزوجات على تحقيق حلمهن في الأمومة والإنجاب الهم الشاغل لأطباء الإخصاب المساعد، فهم في محاولات دائمة ومستمرة لإيجاد وسائل طبية تُساعد أكبر نسبة ممكنة من النساء ممن يعانين تأخر الإنجاب لأسباب مرضية أو غير معلومة. ومن الوسائل البسيطة التي ساعدت نسبة ليست بقليلة من السيدات على تحقيق حلم الحمل والإنجاب هي الحقنة التفجيرية.

في السطور التالية نوضح دور الحقنة التفجيرية في تحديد أيام التبويض وتنظيم الجماع لزيادة فرص حدوث الحمل.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

مراحل تطور البويضات خلال كل دورة شهرية

يمر جسد المرأة منذ البلوغ بسلسلة متكررة من التغييرات المتتابعة والتي تحدث لإنتاج بويضة من أحد المبيضين شهريًا تنتقل إلى قناة فالوب في انتظار وصول الحيوانات المنوية وحدوث الإخصاب لتكوين جنين.

تتكون تلك السلسلة من عدة مراحل، وهي:

  • المرحلة الأولى 
    وتبدأ مع بداية الدورة الشهرية، وفيها يزداد حجم إحدى بويضات المبيض تدريجيًا، ويُصاحب نضوج البويضة إفراز هرمون الإستروجين في الجسم.

تزداد نسبة هرمون الإستروجين في الجسم بزيادة حجم البويضة، إلى أن تصل إلى الحجم المناسب للإخصاب، وعندها تصل نسبة الإستروجين إلى أعلى معدلاتها، فتتحفز الغدد النخامية وتُصدر إشارة للغدد المشيجية بإيقاف إفراز هرمون الإستروجين وإفراز هرمون lh بدلًا منه.

  • المرحلة الثانية 
    وتخرج فيها البويضة من الكيس الجريبي نتيجة حث هرمون lh للمبيض لإطلاقها، فتنتقل إلى قناة فالوب وتظل داخلها يومًا أو يومين كحد أقصى في انتظار الإخصاب.
  • المرحلة الأخيرة
    وهي حدوث الإخصاب وتكون الجنين.. وإما الانتقال إلى الرحم وانفجار البويضة وجدار الرحم الخارجي وتخرج من الجسم في صورة حيض شهري.

ما هي الحقنة التفجيرية وما دورها في زيادة فرص الحمل؟

حساب وقت الإباضة وخروج البويضة من المبيض يحتاج إلى دقة بالغة، فالخطأ في طريقة الحساب قد يتسبب في خسارة الزوجين فرصة الحمل خلال ذلك الشهر نظرًا لقصر فترة بقاء البويضة داخل قناة فالوب.

لذا كانت الإبرة التفجيرية وسيلة مساعدة جيدة يمكنها مساعدة الزوجين في تحديد يوم التبويض بعناية، وذلك عن طريق حقن الزوجة بهرمون lh لحث المبيض على خروج البويضة بعد ما يقرب من 34 ساعة والجماع بعد تلك المدة لزيادة فرص الحمل.

طرق حقن الابرة التفجيرية

تُحقن الإبرة التفجيرية في مواضع محددة من الجسم، خاصة تلك التي تحتوي على طبقة سميكة من الدهون، لعل أبرزها:
تحت الجلد في أماكن محددة، هي:

  • منطقة أسفل البطن وهي أكثر طرق حقن الابرة التفجيرية شيوعًا وأقلها ألمًا، وذلك لوجود طبقة سميكة من الدهون بهذه المنطقة، وتستخدم إبرة قياسها 30 وتُحقن في المنطقة الواقعة بين أسفل السرة ومنطقة العانة
  • المنطقة الأمامية من الفخذ، خاصة في المنطقة المليئة بالدهون في أعلى الفخذ بعيدًا عن مفصل الركبة.
  • الجزء الخلفي من الذراع

الحقن في العضلات، ويتميز بكون الدواء يُمتص سريعًا عن حقنه تحت الجلد، ويشمل عدة مناطق أيضًا لعل أبرزها:

  • العضلة الخلفية في الذراع التي تقع أسفل مفصل الكتف من الخلف.
  • الجزء العلوي والخارجي من الأرداف بالقرب من مفصل الفخذ.

متى تؤخذ الابرة التفجيرية؟ وما الوقت المناسب للجماع بعدها؟

يتابع الطبيب مع الزوجة من أول يوم لها في الحيض، لمتابعة دورة التبويض الجديدة من بدايتها ملاحظًا نمو ونضج البويضة الجديدة التدريجي.

مع بلوغ البويضة الحجم المناسب للإخصاب -من 18 إلى 22 مللي- يحقن الطبيب الزوجة بالحقنة التفجيرية ويطلب منها الانتظار 34 ساعة ومن ثم ممارسة العلاقة الحميمية.

استخدام الحقن التفجيرية لا يتطلب الانقطاع عن الجماع قبل استخدامها على الإطلاق بل يزيد الجماع من فرص حدوث الحمل سواء كان قبل استخدام الحقن أو بعدها بالمدة التي ذكرناها سابقًا.

وقد يشغل بال بعض الزوجات عن الأيام المناسبة لأخذ الحقنة التفجيرية، فبعضهن قد يسمع عن فاعلية تلك الحقن في زيادة فرص حدوث الحمل، وترغب في خوض التجربة بنفسها دون استشارة الطبيب.

في أي يوم تؤخذ الابرة التفجيرية؟

عادة لا يعتمد حقن الإبرة التفجيرية على أيام التبويض فقط التي تحدث من اليوم 10-14 من الدورة الشهرية، بل يُقرر الطبيب التوقيت المناسب لحقنها حسب حجم البويضات الذي تُظهره الموجات الصوتية.
لذلك ننصحك عزيزتي بضرورة استشارة الطبيب المختص إذا رغبتي في خوض هذه التجربة، وعدم أخذ أي أدوية من تلقاء نفسك فقد تُسبب لك مضاعفات خطيرة أنت في غنى عنها.

متى يظهر الحمل بعد الابرة التفجيرية؟

من المؤكد أنك تنتظرين نتيجة استخدامك للحقنة التفجيرية بفارغ الصبر وتتلهفين إلى معرفة حدوث الحمل من عدمه، ولكن ينبغي عليك التحلي بالصبر حتى موعد الدورة التالية، فإن لم يحدث الحيض في الموعد المحدد له فعليك بإجراء فحص الحمل الرقمي.

في حال إجراء فحص الحمل الرقمي بعد استخدام الإبرة التفجيرية مباشرةً فقد يُعطيكِ نتائج غير دقيقة، نظرًا لاضطراب نسب الهرمونات في الجسم خلال تلك الفترة، لذا ينبغي الانتظار حتى تستقر حالة الجسم.

“اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية”.. أكذوبة لا تنخدعي بها

تتداول الكثير من المواقع الإلكترونية مجموعة من الأعراض يُطلقون عليها “اعراض الحمل بعد الحقنة التفجيرية” لا تنخدعي بما يتداولونه، فتلك الأعراض اعراض الحقنة التفجيرية نفسها نتيجة تغيير هرمونات الجسم ولا علاقة لها بالحمل.

وتشمل هذه الأعراض:

  • ألم في أسفل البطن قد يستمر لمدة أسبوع بعد الحقن.
  • تهيج وألم في مكان الحقن.
  • الغثيان والرغبة في القيء.
  • الصداع.

نصائح عند عدم الحمل بعد الابرة التفجيرية

إن لم يحدث حمل بعد استخدامك الإبرة التفجيرية فلا داعي للقلق ولا تسمحي لليأس بأن يغزو روحك، يمكنك إعادة المحاولة لاحقًا، كما يمكنك إجراء إحدى تقنيات الإخصاب المُساعد وبالتأكيد ستضمن لك نسب نجاح أعلى في حال كان التبويض جيدًا.

دور الحقنة التفجيرية في وسائل الإخصاب المساعد

يُعد استخدام الحقنة التفجيرية خطوة رئيسية في إجراء وسائل الإخصاب المُساعد مثل عملية الحقن المجهري او التلقيح الصناعى او اطفال الانابيب  والتي يُعطيها الطبيب المتابع للزوجة عند بلوغ البويضات الحجم اللازم للإخصاب كي تنطلق من الكيس الجريبي ويتمكن من سحبها من جسم الزوجة لتخصيبها معمليًا بواسطة الحيوانات المنوية.

اقرئى ايضا :حجم البويضات قبل السحب في أثناء عمليات الحقن المجهري

معلومات هامة ينبغي لك معرفتها قبل استخدام الحقنة التفجيرية

قبل استخدامك الحقنة التفجيرية ينبغي لك معرفة بعض الأمور، منها:

  • يختلف عدد الحقن التفجيرية التي تحتاج إليها الزوجات لتحديد موعد الإباضة باختلاف أوزان أجسادهن، لذا قد تحتاجين إلى جرعة مُضاعفة في حال أن كان وزنك زائدًا.
  • استخدام الحقنة التفجيرية ليس مرتبطًا بموعد معين ولكنه يتوقف على موعد بلوغ البويضات الحجم المناسب للإخصاب.
  • قد تتعدد أنواع الحقن التفجيرية المتداولة تجاريًا ولكنها ليست بنفس الكفاءة، لذا ينبغي استشارة طبيب ذي خبرة واسعة لاستخدام نوعية مناسبة وجيدة.
  • لا يمكنك معرفة سعر الحقنة التفجيرية إلا باستشارة الطبيب وتحديد نوع الحقنة وعدد الجرعات المناسب لك.

على الرغم من ملاحظة مدى ارتفاع نسب حدوث الحمل بعد استخدام الحقنة التفجيرية، إلا أن ذلك ليس معتمدًا على استخدام الحقنة فقط، بل هناك العديد من العوامل التي تُسهم في حدوث الحمل بجانب استخدام الحقنة، ومنها:

  • صغر عمر المرأة، وامتلاكها بويضات ذات جودة عالية قادرة على الانقسام والنمو.
  • جودة الحيوانات المنوية للزوج وقدرتها على تخصيب البويضة وعدم إصابتها بتشوه ما يؤدي إلى ضعفها.
  • العلاجات الأخرى التي يصفها الطبيب للزوجين وتمنحهم فرصة أفضل لحدوث الإخصاب وتكون جنين ذي جودة عالية.

قد تكون الحقنة التفجيرية وسيلة جيدة لزيادة فرص الحمل -في حال كان التبويض جيدًا من الأساس- ولكنها تحتاج إلى طبيب خبرة ومتمرس لمتابعة مراحل نضج البويضة أولًا بأول لاستخدام الحقنة في الوقت المناسب.

لذا ننصحك باللجوء إلى مركز دكتور محمد والي لمتابعة التبويض بأحدث أجهزة الموجات فوق الصوتية وضمان أفضل النتائج للحقنة التفجيرية.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة