برنامج متابعة الحمل في عيادة الدكتور محمد والي

بواسطة | مارس 6, 2024

الحصول على الرعاية الطبية المنتظمة خلال أشهر الحمل تساعد على التشخيص المبكر للمشكلات المحتملة وعلاجها، ومن ثم استكمال فترة الحمل بأمان، إذ يضمن ذلك ولادة طفل معافٍ، ولذلك حرص أطباء النساء والتوليد على تصميم برنامج متابعة الحمل المتضمن عدد من الفحوصات الطبية الضرورية للحوامل لتوعيتهم وتشجيعهم على الالتزام بصحتهم وصحة جنينهم، وفي هذا المقال سنوضح لك جدول متابعه الحمل المتبع في عيادة الدكتور محمد والي استشاري امراض النساء والتوليد.

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

    متى تبدأ متابعة الحمل؟

    تبدأ متابعة الحمل منذ الأسبوع الأول، فبعدما تُجري المرأة اختبار الحمل ويعطي نتيجة إيجابية يمكنها حجز موعد مع الطبيب في غضون أسبوع لفحص كيس الحمل على السونار والتأكد من وجوده في الرحم وليس خارجه.

    ويُعد الفحص الأول في برنامج متابعة الحمل الأطول، إذ يجري الطبيب فحصًا بدنيًا شاملًا ويأخذ التاريخ الطبي كاملًا بما في ذلك عدد مرات الحمل السابقة والمضاعفات التي نجمت خلاله إن وجدت، لذا ننصحك بإخبار طبيبك كافة تفاصيل حالتك الصحية، وهل تعانين حالة صحية معينة أو حساسية تجاه أدوية أو أطعمة.

    وفي هذا الفحص يعاين الطبيب ضغط الدم ويقيس الطول والوزن لتحديد مقدار الوزن المتوقع اكتسابه في الحمل، ويعطي موعد الولادة المتوقع للمرأة.

    مواعيد المتابعات الدورية في جدول متابعة الحمل

    قد يختلف جدول متابعة الحمل من امرأة لأخرى حسب حالتها الصحية ومقدار المتابعات اللازمة للاطمئنان عليها، لكن معظم النساء الحوامل يحصلن على إحدى جداول متابعة الحمل التالية:

    • مرة كل 4 أسابيع منذ الأسبوع 4 وحتى 28 من الحمل.
    • مرة كل أسبوعين ما بين أسابيع 28 -36 من الحمل.
    • مرة كل أسبوع ما بين أسابيع 36-41 من الحمل.

    وتتضمن كل زيارة لطبيب النساء والتوليد اتباع خطوات متابعة الحمل التالية:

    • فحص البول.
    • تحليل الدم ومتابعة مستوى الهيموجلوبين.
    • الفحص بالسونار لمراقبة نمو الجنين والاطمئنان على صحة القلب وسماع صوت النبض.
    • إجراء تعديلات على المكملات الغذائية التي ينبغي أن تتناولها المرأة والأدوية عامة.
    • مناقشة الطبيب حول الحالة الصحية العامة للمرأة والسماح بطرح الأسئلة والمخاوف حول تلك الفترة.

    وهذا البروتوكول هو ما يتبعه الدكتور محمد والي -استشاري أمراض النساء والتوليد- في برنامج متابعة الحمل في عيادته، ونوافيكم بمزيد من التفاصيل حول تلك النقاط في السطور القادمة.

    قد يهمك قراءة معلومات عن حاسبة الحمل والولادة، والتعرف إلى إجابة السؤال”هل تغني حاسبة الحمل والولاده عن المتابعة مع الطبيب؟” بالضغط على هذه الروابط.

    لماذا يجري الطبيب فحوصات طبية أثناء متابعة الحمل؟

    التحاليل المعملية في أثناء الحمل تعطي مؤشرات حول صحة الأم، ويُجرى معظمها في الشهور الأولى، وتتضمن ما يلي:

    فحص البول

    وهو فحص روتيني تعطي نتيجته معلومات عن كمية الجلوكوز والبروتين في البول، ومعلومات عما إذا كان الفرد مصابًا بالتهاب مجرى البول.

    إذ وجود الجلوكوز في البول مؤشر على الإصابة بالسكري، أما البروتين فدلالاته مختلفة حسب شهور الحمل، ففي الأساس هو علامة على عدوى في مجرى البول أو الإصابة بأحد أمراض الكلى، لكن وجوده في الثلث الثاني من الحمل تحديدًا دلالة على الإصابة بتسمم الحمل.

    فحص الدم

    يطلب الطبيب مجموعة من فحوصات الدم في الزيارة الأولى من الحمل، ومنها:

    • صورة الدم الكاملة.
    • فصيلة الدم.
    • عامل ريزوس، وهو فحص يوضح طبيعة فصيلة الدم لدى الأم هل تحمل الإشارة الموجبة أم السالبة.
    • تحليل السكر العشوائي.
    • تحليل التوكسوبلازما.

    بالإضافة إلى هذه الفحوصات المعملية يُجري الطبيب الفحص بالسونار كل زيارة كما وضحنا سابقًا، وكذلك فحص (4D) في الثلث الثاني من الحمل للكشف عن التشوهات الخلقية والتأكد من نمو الأعضاء الداخلية للجنين بصورة طبيعية، ويمكن عمله في الشهور الأخيرة أيضًا إذا رغبت الزوجة رؤية ملامح الجنين.

    الفحوصات الطبية هامة لسلامة الجنين أيضًا

    إذا أظهرت الفحوصات السابقة وجود مشكلات أو إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية -لا قدر الله-، فتوجد سلسلة من الفحوصات الأخرى يطلبها الطبيب للتأكد، وهذا ما نعنيه بأن الفحوصات الطبية في أثناء الحمل معتمدة على حالة الأم وجنينها.

    المكملات الغذائية التي تحتاجها الحامل في أثناء الحمل

    وصف الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتاجها الحامل جزء من جدول متابعة الحمل عند طبيب النساء، إذ تحتاج الحامل في الثلث الأول إلى جرعة يومية من حمض الفوليك قيمتها 400 ميكروجرام.

    أما في الثلث الثاني فينبغي لها تناول مكملات الحديد لتكوين الهيموجلوبين إذ قد يؤدي انخفاض مستواه في الجسم إلى إصابتها بالأنيميا، وينصح الطبيب بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالحديد بالحديد مثل اللحوم الحمراء، والخضراوات الورقية مثل السبانخ والحبوب الكاملة والفواكه المجففة.

    أهمية فيتامين (د) للحامل

    كذلك يُعد فيتامين (د) من العناصر الغذائية المهمة للحامل للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ورغم احتواء بعض الأطعمة عليه، لا يمكن الحصول على ما يكفي منه من الطعام، لذلك يصف الأطباء مكملات تحتوي على فيتامين (د) للحامل.

    كم مقدار عنصر الكالسيوم الذي تحتاجه الحامل؟

    تحتاج الحامل إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يوميًا، ويمكنها الحصول على هذه الكمية من تناول المكملات الغذائية، والإكثار من الطعام الذي يحتوي على الكالسيوم وأبرزها منتجات الألبان.

    بهذا نكون وضحنا لكم برنامج متابعة الحمل في عيادة الدكتور محمد والي، والفيتامينات المهمة التي تحتاجها الحامل خلال حملها.

    إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، فبإمكانكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

      0 تعليق

      إرسال تعليق

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مقالات متعلقة