معلومات عن الحقن المجهرى: تعرفي على الخطوات من البداية إلى النهاية

by | أغسطس 25, 2022

الأمومة حلم يراود جميع السيدات منذ الصغر فمن المؤكد أنه سبق لك رؤية فتاة تحتضن دُميتها الصغيرة وتهتم لأمرها كما لو أنها أم حقيقة! هكذا أوضع الله فطرة الأمومة في الأُنثى منذ نعومة أظافرها، ولكن قد تُحرَم بعض النساء من الإنجاب طبيعيًا ما يدفعهن إلى اللجوء لوسائل الإخصاب المُساعد التي تحقق لهم تلك الأمنية. في مقال اليوم نوضح لكِ عزيزتي معلومات عن الحقن المجهرى، كما سوف نُساعدك على اختيار مركز ذي سمعة طيبة يهتم لأمرك حتى لحظة قدوم طفلك بسلام.  

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

الحقن المجهري أمل جديد لعلاج تأخر الإنجاب

  من يُمكنه تصديق أن الإنسان أصبح بإمكانه الحصول على بويضة مُخصبة وأكفأ الحيوانات المنوية المُختارة معمليًا فيلقحهما معًا بنفسه عبر مساعدة بعض الأدوات الطبية والحضّانات الحديثة.    بعدها تُترك البويضة المُخصبة عدة أيام في الحضانة ثم تنغرس في رحم الأم فتصبح جنينًا متكاملًا! فتلك أشبه بالمعجزة الطبية التي باتت واقعًا نعيشه.  

معلومات عن الحقن المجهرى هل يُنهي مشكلة تأخر الإنجاب

في أثناء بحثك عن معلومات عن الحقن المجهرى، من الحتمي معرفة أن الحقن المجهري قد تحدى المُشكلات المرضية التي تؤدي إلى تأخُّر الانجاب لعدة سنوات، فأصبح هؤلاء المرضى أباء وأمهات لأكثر من طفل الآن.  لذلك ينبغي لكِ البحث عن هؤلاء الأشخاص والسماع عن تجارب عمليات حقن مجهري ناجحة حتى يُبعث في قلبك الأمل وتتأكدي أن الله يشاء فتتيسر السُبل ويتحقق حلم الإنجاب.

أهم الحالات المرضية التي أنهى الحقن المجهري معاناتهم، هم: 

  • ضعف سرعة الحيوانات المنوية.
  • ضعف كفاءة البويضات.
  • انسداد قنوات فالوب.
  • تأخر الحمل (مجهول السبب).
  • تكيس المبايض.
  • تقدم سن المرأة وقلة مخزون البويضات.
  • زيادة لزوجة السائل المنوي. 

 

عمليات الحقن المجهري الناجحة.. تجربة إحدى النساء

تروي لنا إحدى النساء تجربتها مع الحقن المجهري بعد معاناة دامت لمدة 8 سنوات من تأخر الإنجاب قائلة: “لم تكن العملية مؤلمة فهي تتضمن بِضع خطوات يسيرة ووجه لي الطبيب المُعالج بعض النصائح حتى نجحت العملية وأنجبت بفضل الله”.

تكلفة الحقن المجهري

اقرئى ايضا : تكلفة الحقن المجهري

معلومات عن الحقن المجهرى بجميع مراحله

نوضح لكِ عزيزتي خطوات الحقن المجهري، كالتالي:

 معلومات عن الحقن المجهرى بشأن الاستعدادات الأولية

تبدأ أولى خطوات الاستعدادات من اليوم الثالث لنزول الدورة الشهرية تقريبًا، وتُفحص في تلك الأثناء الزوجة عبر الموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم. يُفحص الزوج أيضًا وتُؤخذ عينة من السائل المنوي ثم تُفحص مجهريًا لمعرفة المُشكلات التي يعاني منها الزوج -إن وجِدت-. ينتظر الطبيب أيام التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية لتقييم بطانة الرحم وتحديد حجم البويضات عبر الموجات فوق الصوتية حتى يتأكد ما إذا كانت البويضات قادرة على النمو والوصول إلى مرحلة النضج من تلقاء نفسها أم أنها بحاجة إلى تحفيز هرموني (Induction).  

  • التحفيز الهرموني 

تُعطى بعض الأدوية الهرمونية لإنتاج عدد كبير من البويضات -إن لم تنضج من تلقاء نفسها- تتضمن تلك الأدوية الهرمونية ما يلي: 

  • هرمون FSH المنشط للحويصلة وهرمون الـLH

يستغرق تحفيز المبيض حوالي أسبوعين على الأكثر كما يُجرى تحليل نسبة الأستروجين في الدم للزوجة، للتأكد من استجابة المبايض للتحفيز.

  • سحب العينات

بعد التأكد من أن نسبة البروجسترون المسؤول عن ضبط سمك بطانة الرحم في معدلها الطبيعي استعدادًا لاستقبال البويضة المخصبة، تُعطى المرأة هرمون HCG للمساعدة على نضوج البويضات وخروجها من الحويصلة. بعد 36 ساعة، تبدأ عملية سحب البويضات الناضجة التي تُجرى وفق عدة خطوات كالتالي:

  • تخدير المريضة.
  • استخراج البويضات المحفزة عبر إبرة رفيعة.

تستغرق هذه العملية حوالي 20 دقيقة ثم تعود الزوجة بعد ساعات قليلة إلى المنزل. في تلك الأثناء تُسحب عينة سائل منوي من الزوج لاختيار أفضل وأكفأ الحيوانات المنوية الموجودة في العينة.

  • عملية الإخصاب

 تُجرى عملية الحقن المجهري عبر تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية ثم توضع الأجنة في الحضانات لمدة خمسة أيام، ثم تُزرع الأجنة في رحم الأم.

  • إجراء تحليل الحمل

بعد مرور 10 أيام من عملية الحقن المجهري، يُجري الطبيب العديد من الفحوصات للتأكد من نجاح العملية وحدوث الحمل، تشمل الآتي:

  • تحليل هرمون الحمل HCG.
  • فحص الموجات فوق الصوتية للرحم.
  • قياس هرمون البروجستيرون.

اقرئى المزيد عن :خدمات الحقن المجهرى التى يقدمها مركز الدكتور محمد والى

هل عمليه الحقن المجهري صعبه؟

قد تبدو الخطوات السابقة معقدة، إلا أننا نطمئنك أنها سريعة وغير مؤلمة وأن مدة كل خطوة منهم -سواء سحب البويضات والسائل المنوي أو إرجاع الأجنة- لا تتعدى الـ 20 دقيقة، ولا تحتاج إلى شقوق جراحية كبيرة أو خياطة. فقط تحتاج الزوجة للراحة بضعة أيام بعد الإجراء وعليها بتجنُبِ بذل أي من الأنشطة التي تتطلب مجهودًا بدنيًا، وذلك لأن المبيض في تلك الأثناء قد يظل متضخمًا. لا تقلقي إن شعرتِ بالأعراض التالية بعد ترجيع الأجنة، لأنها سريعًا ما تزول، وتشمل:

  • زيادة حساسية الثدي نتيجة ارتفاع مُستوى هرمون الإستروجين في الدم.
  • تشنج عضلات الرحم.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإمساك.
  • آلام تُشبه آلام الدورة الشهرية في أسفل البطن.

عوامل تزيد من نجاح عملية الحقن المجهري

إن من أهم الـ معلومات عن الحقن المجهرى أنَّ نجاح العملية يعتمد على اختيار مركز إخصاب يحرص على استخدام أحدث التقنيات في التعامل مع الأجنة، ويعتمد كذلك على مهارة وكفاءة الأطباء القائمين بعمليات السحب والتلقيح والإرجاع. 

أهم الاسئلة الشائعة الخاصة عن معلومات عن الحقن المجهري

 

كيف يتم الحقن المجهري

ما هي الممنوعات بعد الحقن المجهري؟

الممنوعات بعد ترجيع الأجنة هي (الأناناس، والبابايا والخوخ، والكبد الحيواني) يجب تجنب هذه الأطعمة لأن بعضها يمكن أن يسبب تقلص الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض وبعضها يحتوي على مواد كيميائية مثل البروميلين و السولانين التي قد تسبب الإجهاض.

متى يبدا انغراس الجنين في الرحم بعد الترجيع؟

تحتاج الأجنة إلى 5 أيام بعد الترجيع لتكتمل عملية زراعتها في الرحم وثباتها، ويستغرق الأمر حوالي 9 أيام قبل اكتشاف الحمل، وذلك لأن الجنين بعد حوالي 5 أيام يخرج من الغشاء المحيط به مما يسمح له بالزراعة في بطانة الرحم.

ما هو السن المناسب لعملية الحقن المجهرى؟

عملية أطفال الأنابيب يمكن إجراؤها على النساء في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من العمر. مع ذلك ، تنخفض معدلات النجاح مع تقدم العمر ويزداد خطر حدوث مضاعفات الحمل. نتيجة لذلك ، فإن الحد الأقصى العام للعمر لعمليات الحقن المجهري يقع في مكان ما بين أوائل الأربعينيات وحتى منتصفها.

نرشح لكِ مركز الدكتور محمد والي -أستاذ أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة- كأفضل مركز مُختص في إجراء عمليات الحقن المجهري. لمزيد من المعلومات يسعدنا تواصلكم من خلال صفحة التواصل

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

0 Comments

Submit a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة