كيف يتم الحقن المجهري

بواسطة | سبتمبر 11, 2023

كيف يتم الحقن المجهري في ظل جائحة كورونا؟

من أجل تحقيق حلم الإنجاب صارع المئات من الأزواج أهوال ومشقات إجراء الوسائل المساعدة على الإنجاب، بما في ذلك الأعباء المادية والجسدية دون شكوى أو كلل. إلا أن العديد من بينهم قد تراجعوا خلال الآونة الأخيرة، وكان السبب الرئيسي لذلك هو انتشار فيروس كورونا.

 

وعلى الرغم من كون الإنجاب الهدف الأسمى الذي يسعى لتحقيقه العديد من الأزواج، إلا أن الخوف من احتمالية الإصابة بالوباء أو انتقال العدوى إلى الأجنة المتكونة كانا سببًا في عدول الكثيرين عن الإجراء.

 

فهل الهواجس التي ترواد البعض بشأن التقنية حقيقية؟ أم أن للأطباء إجراءات طبية خاصة لوقاية الأزواج من المرض؟ كيف يتم الحقن المجهري في ظل جائحة كورونا وكيف نُساعد الخائفين من الإجراء على المُضي قدمًا والتخلي عن خوفهم قبل أن تمضي بهم سنوات العمر وتُصبح التقنية حلًا غير فعلًا للإنجاب؟

للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

    تأثير الوباء على الحالة النفسية للعامة

    منذ اجتياح العالم جائحة كورونا وتفشي الوباء في مختلف البلدان أصبحت زيارة المستشفيات والعيادات تحمل مخاطر عدة، أهمها احتمالية التقاط العدوى من أحد المُصابين.

     

    الآن، وبمرور عامين على تجاوز الأزمة وعلى الرغم من زيادة فرص التعافي من الوباء وتوافر الأدوية التي تُمكِّن المُصابين من السيطرة على المرض، لا يزال الكثيرون يهابون فكرة الولوج إلى المحاضن الطبية مهابة الإصابة.

    اقرئى ايضا : معلومات عن الحقن المجهري

    العلاقة بين انتشار فيروس كورونا وانخفاض نسب إجراء عملية الحقن المجهري

    تُشير مجموعة من الإحصائيات التي نُشرت في عام 2020 إلى تراجع ما يقرب من 30% من الأزواج ،الذين كانوا يفكرون في الحمل بواسطة الحقن المجهري مع جائحة COVID-19، ويعود السبب في ذلك إلى مخاوف لوجستية تتمثل في: الخوف من زيارات المستشفيات والتقاط العدوى، فلا يزال هناك العديد من الحالات التي تُسجل يوميًا بالإصابة بفيروس كورونا.

     

    كيف يتم الحقن المجهري؟ فيم يتمثّل الخطر؟

    تُجرى عملية الحقن المجهري من خلال سلسلة متتابعة من الخطوات تسير على النحو التالي:

    • تخضع الزوجة للفحص للتأكد من حالة المبيض والرحم.
    • البدء بتناول أدوية التنشيط اللازمة لحث المبيضين على إنتاج عدد كبير من البويضات في آن واحد.
    • المتابعة مع الطبيب حتى وصول البويضات إلى الحجم المطلوب وسحبها عن طريق إبرة رفيعة داخل المركز.
    • سحب عينة من الحيوانات للزوج بالطريقة الاعتيادية أو من خلال التدخل الميكروسكوبي وسحب عينة من الخصية.
    • انتقاء أفضل البويضات والحيوانات المنوية، ومن ثَم حقن كل بويضة بحيوان منوي لإنتاج أكبر عدد ممكن من الأجنة الصالحة للزراعة في الرحم.
    • ترك الأجنة المكونة داخل حضانات خاصة مُهيئة لتوفير البيئة المناسبة لانقسام البويضات حتى وصولها إلى المرحلة المناسبة للزراعة في الرحم، وهي ما يُطلق عليها “الكيسة الأريمية”.

     

    تستغرق عملية الحقن المجهري قرابة شهر كامل يتردد خلاله الزوجان على المركز الطبي لإجراء الفحوصات والمتابعة. وهو ما يشكل خطورة على الزوجين خلال فترة تفشي الوباء؛ نظرًا لاحتمالية إصابة أحد العاملين بالمركز أو المترددين عليه بالمرض وانتقاله إليهم من خلال الأدوات والأجهزة المُستخدمة في إجراء تلك التدخلات.

     

    يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول خطوات إجراء عملة التلقيح المجهري ومدته من خلال الاطلاع على المقال التالي.. “كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟”

     

    اقرئى ايضا : كم تستغرق عملية الحقن المجهري

    كيف يتم الحقن المجهري في مركز الدكتور محمد والي لحماية الأزواج من فيروس كورونا؟

    نتيجة لانتشار حالة القلق والذعر بين المُقبلين على إجراء عمليات الحقن المجهري خلال الجائحة اتخذت المراكز الطبية المزيد من الإجراءات الاحترازية لوقاية المرضى والأزواج، وبث الطمأنينة في قلوب الراغبين في الخضوع للحقن.

     

    فكبرى المراكز مثل مركز الدكتور محمد والي تتخذ المزيد من الإجراءات الوقائية لحماية الأجنة والزوجين الخاضعين للتقنية من احتمالية إصابتهم بالمرض، وذلك عن طريق:

    • التأكد من حالة الأطباء والعاملين الموجودين بالمركز، وإجبارهم على تناول اللقحات التي وفرتها الدولة للوقاية من الإصابة.
    • توفير وسائل التعقيم والحماية، والحفاظ على أرجاء المركز وكافة الأجهزة والسطح معقمة ونظيفة.
    • توفير منافذ للتهوية الجيدة ووضع علامات على أرضية المركز وكراسي الانتظار، يفصل بينها مسافة مناسبة تمنع التصاق المترددين على المركز واحتمالية انتقال الوباء من المصابين به إلى غيرهم.
    • عدم السماح بدخول الأطباء أو المرضى دون ارتداء الكمامات الطبية، وتوفير وحدات من الغسول المعُقم (الكحول) توضع على مسافات متقاربة لغسل الأيدي باستمرار.

     

    الآن بعد مرور عامين من الجائحة، وتحول الوباء إلى مجرد فيروس يُتعامل معه كنزلات الأنفلونزا الطبيعية تظل المراكز الطبية الكبيرة تستخدم تلك الإجراءات للحفاظ على الأزواج اللاجئين إليهم من مخاطر الإصابة.

    قد تزيد الإجراءات الاحترازية من تكلفة عملية الحقن المجهري في مصر قليلًا، إلا أن تلك الزيادة لا تُمثل أهمية في سبيل تحقيق حلم الأنجاب والوقاية من مخاطر الإصابة بالوباء.

     

    بهذا نكون وضحنا كيف يتم الحقن المجهري بعد تفشي فيروس كورونا خلال الفترة الماضية منوهين إلى أهمية اللجوء إلى مركز طبي معروف، وتحرى ما إن كان المسؤولون عنه والعاملون به يتبعون تعليمات الصحة والسلامة العامة أم لا قبل الخضوع للعملية.

    لحجز موعد للكشف مع  الدكتور محمد والى  احجز موعدك الآن عبر أرقام العيادات الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد والي

      0 تعليق

      إرسال تعليق

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      مقالات متعلقة